مجزوءة تدبير التعلمات في مواد وحدة الاجتماعيات والتربية البيئية بالمدرسة الابتدائية » cfimaroc | Bloguez.com

 مجزوءة تدبير التعلمات في مواد وحدة الاجتماعيات والتربية البيئية بالمدرسة الابتدائية

10/12/2008

 

 

 

 

وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي

وتكوين الأطر والبحث العلمي

-  قطاع التعليم المدرسي –

الوحدة المركزية المكلفة بتكوين الأطر

قسم استراتيجيات التكوين

المنسقية المركزية لمراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي

 

 

 

 

 

مجزوءة تدبير التعلمات

في مواد وحدة الاجتماعيات والتربيةالبيئية

بالمدرسة الابتدائية

 

دليل المكون(ة)

إعداد :

   أجدير محمد : مركز تكوينأساتذة التعليم الابتدائي /ميسور- بولمان-

تحت إشراف : ذ. الزعلوف بوجمعة

 

 

 

 

أ- العنوان:تدبير وتنشيط مقاطع ديداكتيكية في مادة الإجتماعيات.

ب- مدة الإنجاز:12 ساعة.

ج- مقدمة :

    تعتبر الكفايات في إطار تدبير التعلمات هي قطبالرحى الذي تدور حوله باقي عناصر النسق . وإذا كانت في أصلها اللاتيني تعني الاتجاهوالذهاب نحو التلاؤم والتوافق مع شيء ما ، فإنها كذلك في مجال التربية والتعلمتحيل إلى مفهوم التدبير الجيد والاستعمال الأمثل للموارد و الإمكانات لتحقيقالمهام المطروحة وهذا يحيل إلى تدبير التعلمات. ويوظف مفهوم التدبير كذلك في سياقالبيداغوجيا المفتوحة في إطار ما يقوم به المتعلمون لتدبير نشاطهم الذاتي منمناقشة وتخطيط وتقويم[1].

          من هنا تهدف هذه المجزوءة إلى تمكين الطالب الأستاذ من تقنيات تدبيروتنشيط مقاطع ديداكتيكية في مكونات وحدة الاجتماعيات و التربية البيئية ، وذلك بالاشتغالعلى التحليل العلمي الإجرائي

لمقاربة التدبير ضمن السياقات الديداكتيكية للموادالدراسية بالتعليم الابتدائي ،انطلاقا مما جاء في دفتر الضوابط البيداغوجية الخاصبمجزوءات المنهاج الجديد و الصادر عن قسم استراتيجيات التكوين.

    وتهدف كذلك إلى تنظيم وضعيات تكوينية من خلالأنشطة يشتغل فيها الطالب الأستاذ على الضوابط المنهجية لتدريس مكونات المادة فيمستويات الرابع والخامس والسادس ابتدائي ثم على الضوابط العلمية للتدبير بينالمحددات الابيستيمولوجية و المحددات الديداكتيكية المنهجية لتدريس المادةالدراسية .

   أما فيما يتعلق بالاشتغال الوظيفي ، فيجباستهداف بناء الكفايات المهنية الأساسية في أبعادها الإجرائية المهنية ، وبالتاليبناء مقاربات التدبير البيداغوجي.

    ومجمل القول أن رهانات هذه المجزوءة  هي أن يصبح الطالب الأستاذ قادرا على تدبير وتنشيط مقاطع ديداكتيكية تتعلق بمكون من مكونات وحدة الاجتماعيات بمستويات الرابع والخامس و السادس من التعليم الابتدائي ، ذلك لأن التنشيط يلعب دورا هاما في الحياةالمدرسية ، إذ يعد الأساس الداعم للفعل التعليمي التعلمي في المدرسة المغربيةبمفهوم التفعيل ، ويعد مكونا من مكونات هذا الفعل من منظور الممارسة الميدانية ،ذلك أنه وسيط بيداغوجي فعال في مقاربة المواد الدراسية ، حين يحمل تلك المواد إلىالمتعلم في شكل مقاربات متنوعة و هادفة . كما أنه جزء من مكونات بنية المادةالدراسية حين يكون مستهدفا بالتدريس [2].

د- إرشادات منهجية :

     * انسجاما مع توجيهات الميثاق الوطنيللتربية و التكوين الذي يؤكد على " السير بالمدرسة المغربية نحو وضع جديديميزه نهج تربوي نشيط يتجاوز التلقي السلبي والعمل   الفردي إلى اعتماد مبدأ التعلم الذاتي "من هنا تقتضي الضرورة التكوينية على المكون الإلمام بالأنشطة  البيداغوجية        وتقنيات التنشيط  خاصة  و إنها تعتبر في ميدان  التربية و التكوين أساسية في اكتساب الطالبالأستاذ المعارف و المهارات و القيم و تساعده على تنويع منهجية  انجاز الأنشطة البيداغوجية .

     * يجب عدم تقديم محاور المجزوءة بشكل تنميطي، ثم عدم التوسع في المضامين ،بل على المكون إشراك الطلبة في الإعداد و التقديم والتحليل و الاستنتاج ،خاصة و أن الطلبة لهم قدرات مهمة بحكم دراستهم الجامعية التيتمكنهم من اكتساب الموارد الخاصة بهذه المادة .فالتمركز حول الطالب الأستاذ منخلال إعمال تقنيات بيداغوجية نشطة لمعالجة وضعيات وأنشطة تكوينية تجعل منه فاعلاوشريكا ومنتجا في مختلف التعلمات. وينحصر دور الأستاذ المكون في إكساب الطلبة طرقو آليات العمل و البحث من خلال و سائل الاتصال الحديثة المتنوعة و المناسبة لكلنشاط تكويني ،إضافة إلى الإرشاد و التوجيه.

     * لتحقيق الأهداف المتوخاة من هذه المجزوءةيجب القيام بعمليات تنسيق مستمرة ومواكبة مع جميع مواد التكوين وخاصة علومالتربية،باعتبارها موردا للمرجعيات النظرية والعلمية المؤسسة لموضوع تدبيرالتعلمات بمختلف أنواعها وتنوعاتها.

   * وتبقى للأستاذ الصلاحية التامة في تدبيرالغلاف الزمني لكل مجزوءة حسب الحاجة ،كما يمكن له الانفتاح على استغلال بعض حصصالتطبيق العملي .(يمكن للأستاذ المكون تكييف المدة الزمنية المخصصة لكل نشاط حسبما تمليه عليه ظروف التكوين وكذا حاجات الطلبة الأساتذة الماسة إلى نشاط ما أكثرمن الآخر إذا دعت الضرورة لذالك)

ه – التصميمالعام للمجزوءة :

     تأتي مجزوءة تدبير و تنشيط مقاطع ديداكتيكيةفي مادة الاجتماعيات في إطار تصور تربوي ،يسعى إلى إغناء المرجعية التربوية داخلمراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي ،حتى يتسنى تأهيل المكونين للرفع منأداءاتهم و بلوغ أقصى درجة ممكنة من الناجعة و الجودة في مجال تكوين الطلبةالأساتذة ،ومن هذا المنظور ،جاءت محاور هذه المجزوءة لتتناول في المدخل بعد العنوانومدة الإنجاز مقدمة توضح أهدافها و سياقها و رهاناتها ،إضافة إلى إرشادات منهجيةموجهة للمكونين العاملين بالمراكز ،و يحدد كذلك الكفايات المستهدفة من هذهالمجزوءة ، و يختتم بإبراز أهداف التعلم و التكوين التي تحاول أيضا المجزوءةتحقيقها لدى الطلبة الأساتذة خلال مدة تكوينهم .

    و يتطرق متن المجزوءة إلى مجموعة من الأنشطةالنظرية و العملية التي تتعلق أساسا بتدبير الكتب المدرسية الخاصة بوحدةالاجتماعيات المعتمدة بالتعليم الابتدائي ،ثم ضبط إجراءات التدبير الديداكتيكيلأنشطة التعلمات ،و أخيرا كيفية تدبير قسم أحادي أو متعدد المستويات ،و قد حددتلكل نشاط أهدافه     و الحصيلة الفعلية المنتظرة منه ،و معيناتهالبيداغوجية ،و المهام المنوطة بكل من المكون و الطالب الأستاذ ،و ينتهي كل نشاطبتقويم تكويني .

   و يركز مخرج المجزوءة الذي ينقسم إلى قسمين ،قسم يعنى بتقويم المجزوءة ،و قسم يتم فيه اقتراح أساليب لمعالجة الإختلالات التيأبان عنها التقويم .

   و تختتم المجزوءة بجزء خاص بالملحقات و هيعبارة عن مجموعة من النصوص والأنشطة المرتبطة بمضامين المجزوءة ،و تهدف إلى تغطيةالنقص الذي لم تتسع له المحاور الثلاثة الأولى من المجزوءة .

و- الكفايةالمستهدفة:

    تدبير التعلمات في مقطع من درس من مكونات وحدة الاجتماعيات و التربية البيئية في المستويات الدراسية 4 -5-6- من التعليمالابتدائي داخل فصل أحادي أو مشترك تماشيا مع الوثائق الرسمية و في إطار المقاربةبالكفايات .

ز- أهدافالتعلم و التكوين :

    * تحليل بنية الكتاب المدرسي بنوعيه ( كتابالتلميذ ودليل الأستاذ ) في المستويات 4-5-6                    من التعليم الإبتدائي .

    * استيعاب إجراءات التدبير الديداكتيكيلأنشطة التعلمات .

    * تدبير مقطع تعليمي من خلال إنجاز درس فيأحد مواد الاجتماعيات بالمستويات 4/5/6

       من التعليم الإبتدائي .

    * تعرف إجراءات تدبير فصل أحادي أو متعددالمستويات .

ن – البطاقةالتقنية :

  * بطاقة المجزوءة : 3

   * العنوان : مجزوءة تدبير التعلمات في وحدةالاجتماعيات والتربية البيئية

   * الكفاية المستهدقة : تدبير التعلمات في مقطعمن درس أو في أحد دروس مكونات وحدة الاجتماعيات       والتربية البيئية لفائدة قسم من الأقسام4-5-6 من المدرسة الابتدائية(وحيد أو مشترك) تماشيا مع           الوثائق الرسمية وفي إطار المقاربةبالكفايات.

  * المدة الزمنية : 12ساعة

 

 

صيغ التقويم التكويني

المنتوج المنتظر

معينات التعلم والتكوين

وض�

Category : مجزوءات التكوين | Write a comment | Print

Comments

| Contact author |